recent
وصفات اليوم

الزعفران الحر المغربي الذهب الأحمر و لذته فالأطباق و الحلويات المغربية و فوائده

 الزعفران  الحر المغربي الذهب الأحمر و لذته فالأطباق و الحلويات المغربية و فوائده 

الزعفران  الحر المغربي الذهب الأحمر و لذته فالأطباق و الحلويات المغربية و فوائده


زوار مطبخ سناء أهلا و سهلا و مرحبا بكم. 
مـطـبـخ سـنـاء المـطـبـخ الأصـيـل

الزعفران الحر المغربي أو الذهب الأحمر أو ملك التوابل épices، تعددت مسمياته فهذا لنذرته و فائدته و غلاء ثمنه. و أنا سميته بنة  طيابي،  لأني أستعمله كثيرا في أطباقي ووصفاتي، و كذلك أحضر به  و أدخله في صنع حلوياتي، أعزائي / عزيزاتي مرحبا بكم، في مقالتي هذه سنتعرف على الزعفران الحرأو شعيرات الزعفران الحر، لذته فالأطباق و الحلويات المغربية، و فوائده على البشرة و الصحة.


شاهدي معي أيضا: طريقة تحضير شباكية باللوز و جنجلان / معسلات رمضانية.

1 - تعـريف الزعـفـران الحـر: 

الزعفران  (Saffron ) من أغلى و أثمن البهارات في العالم، و هو من التوابل العطرة ذات رائحة طيبة جدا جدا، يستخدم في تحضير الأطباق و الأكلات التقليدية المغربية. و هو يتميز بالمذاق و البنة و اللون، و له لون جميل جدا أصفر برتقالي، و نكهة مميزة عالية، و له عدة  خصائص علاجية و تجميلية.

 فجميع الأسر المغربية تقتنيه و تشتريه و متواجد في كل مطبخ مغربي خصوصا فأطباق الأفراح و المناسبات و أطباق عيد الأضحى المبارك. فهو من الأساسيات التي تقتنيها السيدة المغربية، عند تحضيرها لتوابل عيد الأضحى المبارك. 

2 - الزعفران الحر في المطبخ المغربي cuisine marocaine:

يعد الزعفران الحر من ألذ و أطيب التوابل  و النكهات  التي تستعمل في طهي و تحضير الأطباق المغربية.  خصوصا في أكلات الأفراح و المناسبات فهو ضروري و ضروري جدا، و من التوابل الرئيسية في تحضير أطباق المحمرو اللحم بالبرقوق معسل و اللوز المقلي، وطبق الدجاج لمحمرو لمدغمر الذي  يقدم بالزيتون و الليمون  الحامض المصير و الهريسة، و يدخل في إعداد العديد من  الطويجنات و الضلعة المحمرة و غير ذلك من الأطباق العديدة... 

فلا يمكن أن نتخيل أن يكون طبخ أو طهي بدون زعفران حر، حيث يضفي على هذه الأطباق لونا ساحرا ذهبيا مخصصا له، و ينسمها بنكهة غاية في اللذة. كما يدخل في إعداد أشكال متعددة من الحلويات، و أنا أستعمله كثيرا في تحضير الحلويات المعسلة الرمضانية.

و كذلك أحضر به عسل منزلي بالزعفران ذهبي اللون، خاص بالمعسلات و الحلويات. فهذه طريقتي و هذا مطبخي، و كذلك لا يمكن أن ننسى شاي الزعفران الحر، الذي هو مشروب  دافئ جدا، يتم تحضيره في موسم الزعفران له نكهة خاصة و جلسة عائلية مميزة جدا.

الزعفران موجود في المغرب منذ القرن التاسع، و تعد تالوين عاصمة الزعفران أو الذهب الأحمر بالمغرب. و هو من التوابل المعروفة جدا منذ العصور القديمة، و يستخدم في كثير من الوصفات الطبية و التجميلية، و حتى في صناعة العطور ( perfume )، و صباغة النسيج.

و هو مصدر غني جدا بمضادات الأكسدة، و علميا تشير عدد من الأبحاث أن للزعفران قيمة غذائية عالية، و فوائد صحية  عديدة ، يمكن أن تساعد على تحسين الحالة المزاجية ، مما يدفع البعض لتسميته ب  "زهرة السعادة " أما زهوره تستخرج يدويا. و للمرأة دور كبير و رئيسي في إنتاجه. و بالإضافة إلى لذته و نكهته التي يضفيها على الأطباق فله فوائد صحية و تجميلية.

3 - فوائد الزعـفـران: 

يمتلك الزعفران خصائص غنية بمضادات الأكسدة، و يساهم كذلك في تخفيف آلام الدورة الشهرية. و يعد من النباتات الطبية المستخدمة في مجال الطب الشعبي منذ العصور القديمة. و له دور في تفتيح لون البشرة،  فله تأثير إيجابي عليها، و تفتيح لون الجلد عموما بطريقة طبيعية. تنقع شعيرات الزعفران فالماء، و يخلط الماء مع الحناء، فهذه الوصفة صالحة لشعر و الجسم قبل الإستحمام،  كانت أمي الغالية تضعها لي على شعري في طفولتي، و كذلك تعطي لشعر لون أحمر ذهبي. و كذلك حماية خلايا وأنسجة البشرة من الإشعاعات فوق البنفسجية، و التي قد تسبب إسمرار البشرة.

و يحتوي كذلك على مكونات و معادن،  قد تساعد على تحسين صحة خلايا الجلد و إصلاح التلف الذي قد تحدثه بعض العوامل في البشرة. يعطي الزعفران للبشرة إشراقة رائعة جدا، و يقاوم علامات التقدم في العمر التي تظهر على الجلد، و يقلل من ظهور الهالات المظلمة أسفل العين. و يساعد الزعفران saffron أيضا على التئام الجروح  بشكل سليم، و يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات، بما في ذلك التهابات الجلد و التندب.

تـحيـاتي الطـيبـة لـكم

مـطـبخ سـنـاء

google-playkhamsatmostaqltradent