recent
وصفات اليوم

حلويات رمضانية / حلوة لسان الطير مورقة و بأسهل طريقة.

حلويات رمضانية / حلوة لسان الطير مورقة و بأسهل طريقة.

حلويات رمضانية / حلوة لسان الطير مورقة و بأسهل طريقة.

السلام عليكم و أهلا و سهلا في مطبخكم.

مطبخ سناء المطبخ المغربي المتميز. 

أعزائي و عزيزاتي في هذه المقالة، سوف أشارك معكم  حلوة من الحلويات الرمضانية المعسلة، حلوة لسان العصفور أو لسان الطير، و هي  من الحلويات الشهية و الرائعة مذاقا و شكلا.  
 سنقوم بتحضيرها بطريقة جد جد  بسيطة وسهلة / ناجحة و مضمونة، و مورقة من الداخل ورقة على ورقة، فالحلويات المنزلية تتميز بنكهة خاصة عن الحلويات المعدة في الأسواق.


شاهدي معي أيضا: ملوي صغير مورق ورقة ورقة هشيش و ناجح من أول تجربة.

1- مقادير حلوة لسان الطير مورقة و بأسهل طريقة :

  1. كيلو من الدقيق الأبيض.
  2. كوب شاي ماء الزهر.
  3. 1 صفار بيضة.
  4. ملعقة كبيرة من الخل.
  5.  ملعقتان كبيرتان من الزبدة بحرارة المطبخ.
  6. 4 ملاعق كبيرة من الزيت النباتية.
  7. رشة ملح.
  8. كيس من خميرة الحلويات / 8 غرام من خميرة الحلويات / بيكن باودر.
  9. ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  10. ملعقة صغيرة من النافع المطحون أي ملعقة كبيرة من اليانسون المطحون.
  11. كمية من الماء البارد التي تكفي لجمع العجين.
  12. زيت للقلي.
  13. عسل منزلي. طريقة تحضير العسل.
  14. قليل من السمسم لتزيين.
  15. بالنسبة لهذه المقادير أو المكونات فهي مضبوطة و السيدات التي لا تتوفر على نافع أي اليانسون و القرفة يمكن تعويضهم بكيس  سكر الفانيلا.  

2- طريقة تحضير حلوة لسان الطير مورقة و بأسهل طريقة:

 نأخذ إناء العجين ما يسمى في المغرب بالكصعة أو القصرية، نضع فيه كمية الدقيق التي نريد تحضيرها، و رشة الملح و ملعقة  القرفة و ملعقة نافع مطحونين و مغربلين، ثم نضيف كيس من خميرة الحلويات، ثم نضيف الخل و الزيت و الزبدة و صفار بيضة واحدة.


تخلط  هذه المكونات باليد جيدا حتى تنسجم  النواشف كاملة  مع صفار البيض و الزيت و الزبدة و الخل ، ثم نضيف كأس من ماء الزهر. بالنسبة لحجم الكأس كأس الشاي العادي،  بعد ماقمنا بوضع كل المقادير، نبدأ بإضافة الماء تدريجيا لجمع العجين.


و بالنسبة لكمية الماء حسب كمية الدقيق المستعمل و نوعيته،  أما العجينة يجب أن تكون عجينة متماسكة و رطبة يعني عجينة متوازنة. و السيدات التي تتوفر على آلة العجين تضيف  جميع المقادير كلها  دفعة واحدة و مرة واحدة داخل العجانة،  ثم نبدأ بإضافة الماء تدريجيا.


عند جمع العجينة نضعها وسط بلاستيك غذائي أو علبة، و تترك لمدة 15 دقيقة لترتاح، فكلما تركت العجينة لترتاح كلما ساعدتنا  فالعمل بها، ثم نقوم بعد ذلك  بتقسيم  العجين إلى كريات صغيرة، فكلما كانت صغيرة يكون أحسن و أفضل، و كذلك فإن حجم الكريات يكون حسب حجم المقلاة المتوفرة لذيك سيدتي بالمطبخ.


 هذه الكمية من العجينة  سأقسمها أنا إلى 27 كرية متساوية.و سأستعمل فجمع الكريات و تبسيطها و توريقها النشا فقط، فهو أحسن من الدقيق، وعندما ننتهي من عملية جمع الكريات، نضعها  في صفيحة و تغطى ببلاستيك غذائي و منديل.
و تترك لمدة 30 دقيقة لترتاح مرة ثانية.

1 - طريقة توراق حلوة لسان الطير:  

في هذه المرحلة لكي سيدتي الإختيار إما تقومين  ببسط كل كرية لوحدها بالنشا، مع تبسيط  و توراق بالمدلك أو الدلاك، أو نستعملين طريقتي آخذ كريتان، ونقوم ببسطهم مرة واحدة، بإستعمال النشا و المدلك.

 فالكريات تبسط جيدا جيدا، و دائما إستعمال النشا ضروري فالوسط و الجوانب، و لتسريع من عملية التوراق يمكن أن نورق حتى  ثلاث كريات مرة واحدة، و دائما إستعمال النشا جيدا، و عندما ننتهي نأخذ مقلاة توضع فوق نار متوسطة.
 نبدأ بطهي الكريات التي قمنا بتوريقها إلى ورقات،  تطهى كل ورقة لوحدها فالمقلاة  حتى تنضج قليلا، دون أن يتغير لونها.
بالنسبة لطريقة الطهي تطهى بدون زيت، من الجهة أولى ثم تقلب للجهة الثانية.عند إزالتها من المقلاة توضع فوق منديل المطبخ مع تغطيتها، و نستمر على هذه الطريقة حتى نهاية الطهي.
عند الانتهاء من الطهي يتم لف كل قطعة أو ورقة على شكل سيكار مع لصق الأطراف بإستخدام خليط الدقيق و الماء.
و عند الإنتهاء من اللف يتم قصها بإستخدام المقص أو السكين بشكل مائل، حتى ننهي الكمية كاملة. 

2 - قلي حلوة لسان الطير مورقة و بأسهل طريقة: 

يمكن أن تقلى هذه الحلوة في يومها، يعني عند الإنتهاء من تقطيعها تقلى مباشرة ، أو إذا لم يكن لديك سيدتي الوقت فإننا نحتفظ بها فالثلاجة، حتى الغد أو الوقت الذي نريدين قليها.يتم قليها في زيت ساخن و نار هادئة لكي لا تحترق.لأنها مورقة جدا ورقة على ورقة.
تقلى حتى يتغير لونها إلى الذهبي من الجهتين. ثم توضع و تغطس في العسل،  المنسم بماء الزهر و قليل من المسكة الحرة أي المستكة.عند إستخراجها من العسل تزين بالسمسم، وهذا هو شكل حلوة لسان الطير أو لسان العصفور رائعة جدا جدا.

حلويات رمضانية / حلوة لسان الطير مورقة و بأسهل طريقة.

    من الحلويات الرمضانية، و من الحلويات المنزلية، و الحلويات السهلة و سريعة.أتمنى أن تنال إعجابكم، و أكثرمن ذلك  تطبيقها سيدتي في مطبخك،  و كوني متأكدة أنك لن تستغني عنها عند تذوقها، لذيذة جدا مورقة بأحسن مذاق.  

تحيـــــاتي 

مطبخ ســـنـــــــاء


google-playkhamsatmostaqltradent