recent
وصفات اليوم

كسكس الأعياد/طريقة عمل كسكس بالدجاج المحمر و التفاية المعسلة بالحمص و الزبيب

كسكس الأعياد/طريقة عمل كسكس بالدجاج المحمر و التفاية المعسلة بالحمص و الزبيب

كسكس الأعياد/طريقة عمل كسكس بالدجاج المحمر و التفاية المعسلة بالحمص و الزبيب 

زوار مطبخ سناء أهلا و سهلا.

كسكس بالدجاج المحمر و التفاية المعسلة بالحمص و الزبيب، ساقدمه اليوم معكم بطريقة وإعداد وتحضير رئع جدا، بخطوات مبسطة و ناجحة  للأخواتي المبتدئات بطريقة مغربية.

الكسكس (couscous) طبق مغربي يجمع الأسرة المغربية و أنا أسميه الطبق الإجتماعي، لأنه تجتمع حوليه الأسرة بكاملها، سواء يوم الجمعة أو الأعياد أو المناسبات.و كسكسي بالتفاية الشهية ذات الرائحة المميزة و الطيبة لهذا اليوم من ألذ الأطباق المتميزة و بمرق عاقد أو خاثر، لذة و مذاق كتستحق التجربة. 


شاهدي عزيزتي: سفة الكسكس بالحليب معلكة و رطبة ب 2 تفويرات / بحشوة رائعة و بمذاق خيالي. 

1 - مكونات كسكس الدجـاج المحمر بالتفـاية المعسـلة: 

1 -  مكونات المرق و الدجاج :

  1. دجاجة كاملة وزنها 2 كيلوغرام و نصف / و تبقى الكمية حسب الرغبة.
  2. 1كيلو غرام من الكسكس (couscous) .
  3. زيت نباتية و زيت الزيتون.
  4. ملعقة صغيرة ممتلئة من السمن.
  5. ملح.
  6. ضامت الزعفران أو زعفران طبيعي.
  7. نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
  8. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  9. ملعقة صغيرة من زنجبيل.
  10. ماء لطهي.
  11. باقة بقدونس و قزبرة.
  12. 1 حبة بصل كبيرة.
  13. 2 طماطم مطحونة. 
  14. 3 حبات جزر.
  15. 4 قطع من اليقطين / 4 قطع كرعة حمراء شوية كبار.

2 - مكونات تفاية البصل و الحمص و الزبيب:

  1. كيلو غرام بصل من الأحسن لون أبيض.
  2. نصف كأس زيت نباتية.
  3. نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  4. نصف ملعقة صغيرة كركم.
  5. رشة ملح.
  6. ملعقة صغيرة زنجبيل.
  7. 4 حبات قرنفل مطحونة.
  8. نصف ملعقة صغيرة مستكة مطحونة.
  9. قليل زعفران طبيعي.
  10. ماء لطهي.
  11. كوب كبير ممتلئ حمص مسلوق.
  12. كوب كبير من العنب المجفف / زبيب.
  13. 3أو4 ملاعق سكر خشن و السكر حسب الذوق.
  14. 3 ملاعق كبيرة ماء الزهر.

2 - طريقة تحضير كسكس بالتفايــــا: 

أول شيء نبدأ به هو تحضير المرق و الدجاج. 

 نأخذ إناء و نضع فيه كوب كبير من الماء و التوابل أي البهارات زنجبيل و فلفل أسود و كركم و زعفران و الملح و السمن يعني زبدة مملحة، ثم نقوم بخلط هذه التوابل مع الماء جيدا لتنسجم ونأخذ الدجاجة و تشرمل و تدهن جيدا بالتوابل و البهارات من الداخل و الخارج، ثم نقوم بحزم أرجلها بخيط المطبخ، و تترك وسط خليط التوابل مدة 15 دقيقة من الأحسن.

 نأخذ طنجرة الكسكس بما يعرف عندنا في المغرب بالبرمة، و نضيف وسطها نصف كأس ممزوج بين زيت نباتية و زيت الزيتون، ثم  نضيف لها بصلة كبيرة مقطعة بشكل طولي، و نضيف الدجاج إلى البصل المقطع و نصب عليها التوابل المتبقية و الممزوجة المخلطة بالماء، و نضيف عليهم  باقة قزبرة و بقدونس، ثم حبتان من الطماطم المطحونة.

توضع الطنجرة فوق النارمتوسطة، و تترك حتى تتقلى لمدة 10 دقائق،  بعد ذلك نضيف كوب من الحمص المنقوع فالماء إلى الطنجرة، و سأضيف لهذا المرق سر مطبخ سناء ليعطيه لذة و بنة و مرق عاقد،  قطعة من اليقطين أي كرعة حمراء، نقوم بتقطيعها إلى مكعبات مباشرة فالطنجرة.

فهذه طريقتي الخاصة في تحضير مرق الكسكس الرائع، نضيف الآن إلى الطنجرة الماء الكافي3 لترات أوأكثر حسب كمية الكسكس التي قمتي بإعدادها و تحضيرها.عندما تغلي الطنجرة جيدا سنضيف لها الجزر أولا لأنه يحتاج لطبخ و طهي أكثر.

نترك الآن الطنجرة تنضج و نقوم بإعداد الكسكس، نأخذ كيلوغرام من الكسكس حبة متوسطة هي التي إستعملت أنا، و ممكن سيدتي تستعملين كسكس حبة رقيقة  حسب الرغبة، نضع الكسكس في إناء أو ما يعرف عندنا بالمغرب بالقصرية أو الكصعة.

و نضيف عليه نصف كوب من زيت نباتية، فهذا أول شيء نقوم به بالنسبة للكسكس دهنه بالزيت جيدا. ثم نأخذ الكسكاس و نضع فيه كمية الكسكس كاملة، ثم نضعه فوق الطنجرة التي تكون تغلي ليتبخرو ليتفور تفويرة أولى و مدة طهي الكسكس أي تبخار 25 دقيقة.

عندما تنتهي تفويرة أولى نزيلها من على الطنجرة، نصب و نفرغ الكسكس في إناء، و نضيف له رشة ملح ثم يرش بالماء البارد. و هذه عملية ضرورية لتبريد الكسكس و هو ساخن و تقريبا كوبان من الماء، و تبقى كمية الماء حسب نوعية الكسكس المستعملة.

ثم يغطى الكسكس و يترك جانبا ليتشرب الماء و ينشف و يجف، و نعود مرة أخرى أخواتي إلى الطنجرة، لإزالت الدجاج لأنه أصبح جاهز و ناضج ولأنني سأقوم بدهنه بالزبدة و إدخاله إلى الفرن ليتحمر لونه بعد إزالته  من المرق، ثم نضيف إلى الطنجرة قطع اليقطين أي قطع الكرعة الحمراء.

ونضيف كذلك العنب المجفف أي الزبيب، بعد غسله لإزالت الغبار منه أنا إستعملت كوب كبير ممتلئ من الزبيب، لما تغلي الطنجرة. عند إضافة هذه المكونات نضع الكسكس في الكسكاس و يوضع فوق الطنجرة ليتفور تفويرة ثانية و بنفس المدة يعني 25 دقيقة. 

و كقاعدة عامة بالنسبة لسيدات المبتدئات عندما نرى البخار يتصاعد من الكسكاس و الكسكس بكثافة، يعني أن تفويرة إنتهت و يجب إزالتها.

الآن إنتهت التفويرة الثانية أزلتها، و دائما نرش الكسكس بكوب من الماء أو كوبان حسب نوعية الكسكس. و في هذه المرحلة نضيف عليه  نصف كوب من زيت الزيتون و نقوم بدهنه جيدا. يترك الكسكس مرة أخرى يتشرب الماء و زيت الزيتون.

و سنقوم الآن أنا و أنتم بتحضير التفايا المرافقة لكسكس اليوم.

نأخذ كيلو من البصل الأبيض، من الأحسن إذا توفر ويقطع على شكل طولي، يوضع في الطنجرة و نضيف له نصف كأس من الزيت النباتية ،و ملعقة صغيرة من الكركم، و ملعقة صغيرة من الزنجبيل، و نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود،  و رشة ملح، و خليط 4 حبات من القرنفل، وقليل مسكة حرة / مستكة مطحونين.

و ملعقة صغيرة من بودرة القرفة / قرفة مطحونة و 2 من أعواد القرفة،  ثم نضيف ضامت الزعفران أو زعفران طبيعي ثم آخر شيء  نضيف كأس من الماء لأنه به سوف نقوم  بخلط التوابل و البهارات مع البصل، ثم نغطي الطنجرة وتوضع فوق نارمتوسطة لتطهى بعد مرور مدة من الوقت. 

نضيف لها كوب من الماء، و كوب ممتلئ من الحمص المسلوق فالماء و الماء، .و كوب ممتلئ من الزبيب أي العنب المجفف. ثم تترك التفايا كطيب و تطهى جيدا. بعد ذلك نضيف 3 ملاعق كبيرة من السكر الخشن و السكر يبقى حسب الذوق، و 3 ملاعق من ماء الزهر.

و تترك التفايا تتعسل جيدا حتى تأخذ التفايا اللون الجميل و الذهبي برائحتها الطيبة و الشهية، و آخر شيء هو أن نأخد الكسكس و نضعه في الكسكاس ليتفور تفويرة الثالثة و الأخيرة، ثم نأخذ صحن التقديم نقوم بوضع الكسكس أولا على شكل هرم.

و من فوقه الدجاج المحمر، و من الجوانب الجزر و اليقطين، و من فوق الدجاج تفاية الحمص و الزبيب اللذيذة.



فهذا هو الشكل النهائي لطبق كما ترون فالصورة كسكس بالدجاج المحمر و التفاية المعسلة بالحمص و الزبيب لذيذ و لذيذ جدا،  يقدم مصحوبا بأكواب اللبن، بطريقة مطبخ سناء يقدم فالأعياد و المناسبات و الأفراح،  و كذلك عند اجتماع العائلة و الأحباب، مثله مثل سفة الشعرية التي قمت بمشاركتها معكم بطريقتي الرائعة و المميزة.


أي سؤال أو استفسار لا تترددي أختي فكتابته، أتمنى أن تنال إعجابكم وصفة اليوم بل أكثر من ذلك تحضيرها و الإستمتاع بمذاق الكسكس أنت و العائلة.،  و أي شيء يصعب عليك فالتحضير،عليك بمطبخ سناء أنا رهن إشارتك في مطبخك. 

تحياتي لكم  

google-playkhamsatmostaqltradent