recent
وصفات اليوم

طريقة تحضير خبز الشعير بطريقة مختلفة بسميدة الشعير و نكهة زيت الزيتون رطب و هشيش

طريقة تحضير خبز الشعير بطريقة مختلفة بسميدة الشعير و نكهة زيت الزيتون رطب و هشيش

خبز الشعير

زوار مدونة مطبخ سناء أهلا و سهلا و مرحبا بكم.

مطبخ سناء مطبخ الدار المغربية 

خبز الشعير، نوع من أنواع  الخبز الذي يفضل الكثيرون تناوله  نظرا لفوائده الصحية و قيمته الغذائية،  بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ، وفي هذه المقالة التي سأشاركها معكم اليوم زوار مدونة مطبخ سناء. 

 طريقة تحضير  خبز الشعير barley bread  بطريقة  مختلفة جدا و سهلة جدا، خبز الشعير بسميدة الشعير و دقيق القمح الكامل و دقيق الذرة و  زيت الزيتون الرائعة، لا يحتاج منك  لمجهود في عجنه و تحضيره، و أكثر من ذلك ستحصلين على خبز رطب و هشيش سهل في تناوله. 


شاهدي أيضا: خبز دقيق الذرة و دقيق القمح الكامل بالياغورت الطبيعي.

1- مكونات خبز الشعير بسميدة الشعير:

خبز الشعير

  1. 500 غرام  من الدقيق الكامل يعني بالنخالة ديالو whole wheat flour.
  2. 500 غرام  من سميدة الشعير barley semolina  حبة متوسطة.
  3. ماء دافئ لعجن العجين.
  4. ربع كأس من زيت الزيتون.
  5. 200 غرام أو كأس  من دقيق الذرة  corn flour و هو إختياري.
  6. 250 من بلبولة رقيق لتكراص الخبز/ يعني سميدة الشعير حبات رقيقة جدا.
  7. ملعقة كبيرة من خميرة الخبز. 
  8. رشة ملح أو ملعقة صغيرة ممسوحة يعني غير ممتلئة.

2- طريقة تحضير و إعداد  خبز الشعير بسميدة الشعير:

خبز الشعير

أول شيء نقوم به نأخذ إناء و نفرغ وسطه كمية سميدة الشعير التي لدينا نوعيتها ذات حبة متوسطة،  لأنها هي التي تصلح في العجن و نصب عليها الماء البارد، ثم  نقوم بغسلها فقط، تغسل بدون نقعها و تركها تتشرب الماء، بعد ذلك مباشرة  تصفى سميدة الشعير أو  ما يسمى عندنا  في المغرب بالبلبولة بصفاية.
ثم نأخذ إناء العجين أو وعاء، و نضع فيه سميدة الشعير التي قمنا بغسلها، و دقيق القمح الكامل بالنخالة، ثم نضيف دقيق الذرة، الذي يمكن تعويضه بالدقيق الأبيض، و لكن أفضل عدم إستعمال الدقيق الأبيض ليظل هذا الخبز خبز طبيعي أسمر اللون ذات قيمة غذائية كبيرة.

خبز الشعير

بعدما أضفنا جميع أنواع الدقيق التي لدينا نضيف رشة ملح، و خميرة الخبز، ثم نقوم بخلط هذه المكونات حتى تنسجم مع سميدة الشعير المبللة بالماء، ثم نضيف بعد ذلك ربع كأس من زيت الزيتون.

خبز الشعير

كل مكونات العجين قمنا بإضافتها، نبدأ بإضافة الماء الدافئ تدريجيا، و نحن نجمع العجينة حتى تتجانس مع بعضها، هذه العجينة لا تحتاج منا لماء كثير و لا مجهود و لادلك فقط تجمع جيدا باليدين.
فهي سهلة جدا تعجن ببساطة فقط باليد، بدون إستعمال آلة العجن، لأن سميدة الشعير و دقيق القمح الكامل هي من أنواع  الدقيق السهلة في العجن و تختلف عن الدقيق الأبيض.
بعدما قمنا بجمع العجين و بدون تركه يتخمر،  نأخذ صفيحة الفرن و ترش جيدا بسميدة الشعير ذات الحبة الرقيقة. 

خبز الشعير

تقطع  العجين و تقسم إلى كويرات حسب الرغبة، فهناك من يفضل خبز كبير الحجم و هناك من يفضل خبز صغير الحجم، أنا سأستعمل كويرات صغيرة قليلا يعني متوسطة. 
ثم بعد ذلك نقوم بجمع كورات العجين بإستخدام   سميدة الشعير ذات حبة رقيقة يعني بلبولة رقيقة،  ترش طاولة العمل جيدا بالسميدة، ثم نجمع الكويرات بسميدة الشعير الرقيقة و نستمر على هذه الطريقة حتى ننتهي.

خبز الشعير

تبسط  كويرات العجين يرش سطح العمل بسميدة الشعير أي  البلبولة الرقيقة أو نستعمل  النخالة bran،  يعني لك سيدتي الإختيار في ذلك.

خبز الشعير

يوضع الخبز على الصفيحة المرشوشة  و يغطى و يترك يتخمر حتى يتضاعف حجمه في مكان دافئ، و لكن لا يترك يتخمر مدة طويلة لأن الشعير لا يحتاج لوقت كثير في التخمر، و عندما يختمر الخبز نأخذ شوكة مطبخ و نضع في كل خبزة ثقب.

خبز الشعير

في فرن ساخن مسبقا ندخل صفيحة العجين لطهي، و يطهى الخبز على نار متوسطة حتى ينضج و يتحمر من الجهتين.

خبز الشعير

 أتمنى أن تنال إعجابكم وصفة اليوم خبز الشعير بسميدة الشعير خبز رطب و هشيش، سهل جدا في عجنه نتناوله مع جميع الأطباق و الوصفات و خصوصا وجبة الإفطار يقدم مع كؤوس الشاي المغربي مصحوبا بالعسل و الزيتون الأسود و زيت الزيتون.
و أكثر من هذا خبز أسمر طبيعي بفائدة و قيمة غذائية كبيرة، بالشعير و خليط مميز من أنواع الدقيق دقيق القمح الكامل بالنخالة و دقيق الذرة، أقدم لكم خبز الشعير بالصحة و العافية.

شهية طيبة 




google-playkhamsatmostaqltradent